Friday, August 7, 2020

الندم

 الندم ...

كلمة قليلة الحروف لكن عميقة المعنى وذلك لما تحتويه هذه الكلمة على الكثير من الآلام والعبر والمواعظ التي تحدث بسبب قصص ومواقف تصادفنا في حياتنا اليومية بسبب حياتنا الاجتماعية مع بقية البشر على هذه الأرض.

وينتج الندم في حياتنا بسبب أمور مختلفة، منها اتخاذ قرار خاطئ في حياتنا أو أن تكون هناك خسارة فادحة في تجارة ما أو لأي سبب من أسباب هذه الحياة التي لا تنتهي أسبابها.

لكن ما لا يتوقعه الكثير من البشر على هذه الأرض هو شعورهم بالندم بسبب موقفٍ ما أو قصة أو حتى حديث عابر حدث بين اثنين أو مجموعة من الأصدقاء.

نعم أيها السيدات والسادة،

إن حدوث مثل هذه المواقف بين الأصدقاء لا يعتبر في حقيقته ندماً إطلاقاً لأن الحياة ببساطة هي حياة تشاركية بين البشر. ولا يمكن للإنسان أن يعيش بمفرده على هذه الأرض.

إذاً ... لماذا لا يكون هناك أي ندم بين الأصدقاء؟

الجواب ببساطة هو أن لكل حالة تفسير معين.

فإن خذلك صديقً ما بسبب موقف أو قصة أو حتى حديثٌ عابر ولم يحاول جاهداً من طرفه في إصلاح هذه المشكلة، بل قرر اختيار أسهل الطرق بالنسبة إليه وهي الرحيل عن حياتك. فلا تندم على ما فات من ذكريات بينكما لأن ذلك في حياتك هو درس من دروس الحياة.

وإن تغير عليك صديقٌ ما وأصبح متكبراً ومتغطرساً أمامك فأرجوك ثم أرجوك بألا تندم من تصرفاته معك، لأن الحياة أكبر بكثير من غروره وتكبره وستدور عليه الأيام ليرى نتائج سوء فعله معك.

وأما إن تركك صديقٌ ما في منتصف الطريق لأنك ببساطة أصبحت بحياته في أدنى أدنى سلم أولوياته ولا يتذكرك إلا عند حاجته، فإني أعيد الرجاء من جديد وأخبرك بألا تندم على تصرفه. لأنه إن كان خيراً لك فسيرجعه الزمن على عقبيه أمامك وإن كان شراً لك فالزمن كفيل بأن يرجع إليك حقك.

 

إذاً ... ببساطة شديدة أيها السيدات والسادة، فإن نصيحتي لك هو عدم الندم إطلاقاً لأي تصرف ناتج عن أي شخص تربطك به علاقة وأياً كانت نوع هذه العلاقة.

وإياك أيضاً كنصيحة أخ محبٍ لك الشعور بالندم لأنك قدمت الكثير ولم تحصد منه الكثير.

لأن العدالة هي الأساس في كل العلاقات البشرية على هذه الأرض وإن لم تحصل على حقك اليوم فإنك ستراه غداً أمام عينيك أو حتى بعد غد أو حتى لو بعد سنوات عديدة

 

"إياك والندم بسبب علاقاتك مع البشر" هي النصيحة الثمينة التي أتركها بين يديك.

 

 

محبكم

#أحمد_حسين_فلمبان

كاتب & محاسب

#إبتسامة_قلم

No comments:

Post a Comment